الجمعية الوطنية لمديري الثانويات العمومية تدين سلوك عمدة الرباط

عبر المكتب المحلي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب فرع الرباط عن استغرابه من سلوك العمدة اغلالو بعد أن قامت بتغريم مدراء مدارس عمومية.
وعقد المكتب اجتماعا تداول فيه موضوع المراسلات الموجهة لكل من مدير ثانوية عمر الخيام التأهيلية ومديرة ثانوية معاد بن جبل الإعدادية، من طرف رئيسة جماعة الرباط، حول الغرامة المالية التي فرضتها اغلالو  تحت ذريعة ” طرح عشوائي للأعشاب الخضراء ”
و سجل المكتب  أسفه الشديد و استغرابه الكبير لسلوك الجماعة التي أجابت عن انتظارات وتطلعات المؤسسات التعليمية تجاهها بمراسلة مفادها ” أداء غرامة مالية تحت طائلة التدابير والإجراءات القانونية الجاري بها.
وقال المكتب أنه يستغل هذه الفرصة ليذكر الجماعة الترابية بالرباط و كذا كل المنتخبين المحليين بالأدوار المنوطة بهم تجاه المدرسة بنص الدستور الذي يجعل منها ـ أي الجماعات الترابية . مسؤولة هي أيضا عن جودة التعليم من خلال مجموعة من الأدوار  ومن ضمنها المساهمة في تأهيل وصيانة البنيات التحتية للمؤسسات التعليمية في بداية كل موسم دراسي، أو على الأقل وتعبئة جميع الموارد المتاحة لدى الجماعة لتحقيق ذلك كما ينص على ذلك القانون.

كما شدد على  المجالس الجماعية مدعوة لتشجيع التميز الدراسي من خلال تنظيم حفلات التميز لتشجيع المتفوقين والمتفوقات من
التلميذات والتلاميذ ومنحهم جوائز محفزة؛ المساهمة في دعم المعوزين من التلميذات والتلاميذ بالكتب والمطابع ومستلزمات الدراسة عند الدخول المدرسي؛ إحداث المكتبات الجماعية؛ الاهتمام الدائم بنظافة محيط المؤسسات التعليمية، مع إصلاح الطرق المحيطة والمؤدية إلى المؤسسة التعليمية التي تشكو من كثرة الحفر.
كما أشار إلى مسؤولية  المجلس الجماعي تمتد لانشاء محدودبات لتخفيف سرعة السيارات وكذا إشارات المرور بجانب المؤسسات التعليمية
حفاظا على سلامة التلميذات والتلاميذ.

ووقف المكتب عند التواجد الإلزامي لممثل عن المجلس الجماعي في مجلس تدبير المؤسسة التي توجد في دائرة نفوذه الترابية كما ينص على ذلك النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم مما
ودرء لتكرار الواقعة،دعا مكتب الجمعية عمدة الرباط  لاعتماد طريقة موحدة لطرح ونقل النفايات الخضراء تلزم المؤسسات التعليمية والجماعة على حد سواء.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ

تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المقال التالي