تنسيقية التقنيين المشتركين بين الوزارات تندد ب”المنطق الإقصائي” للوزير بنموسى

نددت التنسيقية الوطنية لهيئة “التقنيات والتقنيين المشتركين بين الوزارات العاملين بوزارة التربية الوطنية”، بما أسمته الاتفاق “الإقصائي المشؤوم” للوزارة، والهادف الى الإمعان في “بلقنة القطاع” في ظل “الهجمة الشرسة التي تقودها الدولة ضد هذه الفئة من الموظفين”.

ووقف بيان للتنسيقية  عند “اقصاء هذه الفئة من جميع الاتفاقات والمقررات التي من شأنها حفظ كرامة الأطر التقنية وتحفيزها وتحسين دخلها وظروف عملها”.

كما تحدث  البيان عن “الإقصاء الممنهج والمقصود من جولات الحوار القطاعي التي قادتها الحكومة بمعية المركزيات النقابية الأربع والذي لم تتم الإشارة في محضر اتفاقه لهذه الفئة بأي شكل من الأشكال”.

و بناء على مخرجات لقاء التنسيقية الوطنية الداخلي الذي عرف مشاركة التقنيات والتقنيين بمختلف تخصصاتهم و درجاتهم، أعلنت فئة التقنيات والتقنيين المشتركين بين الوزارات عن “رفضها المطلق لمخرجات الحوار الهزيل للحكومة مع المركزيات النقابية”، والذي انتهى وفق البلاغ “بمخرجات مفضوحة لا تستهدف سوى الإمعان في بلقنة وتفييء القطاع إلى بؤر صراع قبلي بائد”.

كما ندد “بالإقصاء الممنهج والمقصود لفئة التقنيات والتقنيين المشتركين بين الوزارات من الحوار بشأن تحسين أوضاعهم المادية والمعنوية، في تنكر مخجل لأدوارها الأساسية في التدبير اليومي مثلها مثل جميع الفئات الإدارية”.

وأعلنت التنسيقية عن انخراطها الكامل في كافة الخطوات النضالية التصعيدية التي سيتم  تسطيرها أجل انتزاع حقوقها المشروعة ، موجهة  النداء لكافة الفئات الأخرى المنتمية للأطر المشتركة بين الوزارات العاملة بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من أجل النضال المشترك انطلاقا من “مبدأ وحدة الهم والمصير”.

شارك المقال
  • تم النسخ

تعليقات ( 31 )
  1. عبدالعالي :

    نتمنى مراجعة القانون الأساسي ليناسب جميع الفئات و خاصة فئة التقنيين

    13
  2. بلخير :

    مقال في الصميم و المرجو من الحكومة ان تعي بما تفعل و ان لا تتناسى أو تتلاعب بفئة التقنيين

    11
  3. عبدو :

    يجب إنصاف التقنيين بوزارة التربية الذين يقومون بعمل جبار، لكن للأسف عندما يتعلق الأمر بالتحفيز يتم اقصاءهم، ماهذا المنطق ؟

    11
  4. متصرف :

    فئة الشفارة والشلاهبية خاص التقصى هاد الفئة

    -14
  5. محمد :

    هده الفئة لها ركيزة أساسية في المنظومة التعليمية من ثقنيين في البناءات و الاعلاميات و البستنة و مجالات أخرى تم اقصائها من طرف الوزارة و النقابات لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    13
  6. ام عبد الرحمان :

    تحية نضالية لكل التقنيات والتقنيين وفعلا نحن ضد الحيف الذي وقع على هذه الفئة المشهود بكفائتها الى ان تأخذ حقها من الوزارة

    15
  7. سناء :

    تم الإقصاء دون مراعاة تخصص التقني الذي يلعب دورا مهما بالوزارة

    12
  8. ابن حدو ليلة :

    بالفعل التقنيات و التقنيين حقوقهم مهضومة و مقصيين من الزيادات و التحفيزات، بالرغم من المهام المهمة التي يزاولونها في جميع القطاعات، كل التوفيق الأخوات و الإخوة الساهرين على رفع هذا الحيف، كل التوفيق

    11
  9. عاشقة الورد :

    حان الوقت ليسمع صوت التقني .كل التوفيق للتنسيقية

    8
  10. ادريس :

    بالفعل هذه الفءة مهمشة رغم انها تمتل العمود الفقري لوزارة التربية والتعليم وجب الالتفاف لها وانصافها اسوة بباقي الفءات

    7
  11. لحسن :

    دور التقني بمنظومة التعليم أساسي لدى لابد من تحسين دخله

    7
  12. نورالدين :

    تحية نضالية، فعلا فئة تعتبر الركيزة الأساسية في جميع القطاعات، حان الوقت لإنصافها.

    5
  13. حسن التربوي :

    ضرورة الادماج باطر قطاع التربية والتكوين من اجل المناصفة وتكافؤ الفرص بين جميع موظفي القطاع

    5
  14. محمد الحسيمة :

    فعلا هناك كبير تجاه هذه الفئة من الموظفين والتي تعتبر دينامو ومحرك للوزارة إذ أن دورهم في جميع المحطات والعمليات يعتبر دورا أساسي ومحوري أتمنى أن تستدرك الوزارة هذا التهميش والإقصاء ويتم إنصافهم في تعديل المرسوم

    5
  15. Mohamed :

    ;(“انصاف فئة التقنيين والتقنيات “)Echo
    ;(“انصاف فئة التقنيين والتقنيات”)System.out.println

    5
  16. تقنية :

    الاطر التقنية تعرضت لتهميش كبير من طرف الوزارة مقارنة مع باقي الفئات

    5
  17. ماريا :

    نتمنى من الحكومة ان تعي ماذا فعلت بهذه الفئة المهمشة التي تشتغل ليلا نهارا من اجل النهوض بهذه الوزارة وان تنصفها و تحفزها

    7
  18. تقني :

    لا لتهميش فئة التقنين ومنحهم المكانة التي يستحقونها

    5
  19. عبد الصادق :

    نشجب هذا الاقصاء المتعمد لفئة اعطت وتعطي الكبير في سبيل السير الامثل لمنظومة التربية والتكوين

    6
  20. تقني :

    السلام عليكم
    نعم حان الوقت لتسميع الصوت لهذه الفئة التي كانت حاملة للمشعل و لا زالت بفضل دور التقنية و التقني المحوري في المنضومة، لكن الوزارة قابلت هذه الشريحة بالجحود و بالنكران

    6
  21. المختار رزقي :

    التقني هو الجندي المجهول، لا أحد يتذكره الا عند المهمات الشاقة، والجميع ينساه عند الشكر والتقدير والاعتراف بالجميل.

    6
  22. بشرى :

    للأسف التقنيون الفئة الوحيدة التي تمتحن مرتين الكتابي و الشفوي و غالبا يقصى اغلبيتهم في الشفوي الذي يضطر التقنيون السفر إلى الرباط لاجتيازه لذا نطالب بتحسين وضعية التقنيين الادارية و المادية

    5
  23. ليلى :

    تحقيق العدالة الاجرية أسوة بالفئات التي استفادة من الزيادة العامة في الأجور …لا لتهميش دور التقني داخل القطاع

    5
  24. مليكة :

    كيف يعقل أن حاصلا على الباكلوريا و درس بعدها لسنتين يتقاضى 4000dh في 2023؟

    4
  25. ماريا :

    انصفو تقنيين و تقنيات وزارة التربية الوطنية ولا للتهميش

    2
  26. حميد :

    هيئة التقنيين تعاني من التهميش والإقصاء في جميع القطاعات وخصوصا في قطاع التربية الوطنية، فمنذ توظيفه يعاني التقني صعوبة في الترقي سواء بالامتحان المهني أو بالأقدمية وصعوبة في الإدماج في النظام الأساسي للوزارة المشغلة وصعوبة في الانتقال وصعوبة في جميع المراحل والمحطات في الحياة الإدارية لا لشيء سوى أن عدد التقنيين قليل وصوتهم غير مسموع وهذا يخالف مبدأ الديمقراطية والمساواة وتكافؤ الفرص. لهذا التقنيون اليوم يطالبون الحكومة اليوم بالإنصات لهم و تلبية مطالبهم لتحسين ظروف عيشهم والتمتع بحقهم في العيش الكريم.

    3
  27. بشرى :

    لا الاقصاء لا للتهميش
    لا الامتحان الشفوي
    لا ليومين امتحان كتابي
    نعم لتكافؤ الفرص

    3
  28. محمد :

    يجب النضال ثم النضال من أجل انتزاع الحقوق حكومة البطرونا لا تعرف إلا العين الحمرا

    2
  29. جارية موظف الدولة :

    يبدو لي أن سياية الإقصاء ممنهجة و مدروسة لأبعاد أخرى تدخل في سياسة الدولة لتبقي على الطبقيات الاجتماعية و نلتهي فقط بالقضايا المادية فقط ولى غير …… لكي يبىقى هذا الصراع دائم و نبقى من الدول الثالثة ونبقى في نفس الدوامة ونورث هذا النضال لأجيال القادمة … مسلسل النضال طويييل
    وصعب جدااااااا لتغير الحكومة سياستها …..

    0
  30. امال :

    هذه الفئة اسندت لها جميع الاعباء من ادارة وتسيير وتسيير اشغال البناء هناك من قام ايضا بمهام التدريس والحراسة العامة الى اخره ولكنها في الحقوق تبقى مهمشة ومحرومة من كل ما يخدمها اداريا وماديا عكس الفئات الاخرى لهذا نحن نندد بكل حيف تتعرض له هذه الفئة

    1
  31. امال :

    فءة التقنيين تلعب دورا مهما في وزارة التربية الوطنية بحيث انها استغلت في جميع الاعمال من تسيير البناء الادارة الاقتصاد هناك من استغل ايضا في مهنة التدريس و الحراسة العامة الى اخره الا ان هذه الفئة اعطت الكثير الا انها عانت من الاقصاء والتهميش من حيث حقوقها لهذا نندد بكل شكل من اشكال التهميش والاقصاء

    1

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المقال التالي