نبه المرصـــد المغربي للتربية الدامجـة لعدد من الاختلالات التي تلاحق تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة بالمغرب.
وسجل المرصد في بلاغ له استمرار إبعاد وإقصاء التلاميذ في وضعية إعاقة من التسجيل بالمدراس العمومية والخاصة في عدة جهات بالمملكة، مما يعد انتهاكا لأحد الحقوق الاساسية المنصوص عليها في المواثيق الدولية ذات الصلة والمكفولة دستوريا، ويعتبر هذا مؤشرا واضحا على تراجع خطير بدأ يأخذ مكانه في بالمدرسة العمومية والبنيات التربوية التعليمية بصفة عامة.
وقال المرصد ان هذه الخلاصات جاءت اعتمادا على تقارير ميدانية وشهادات فعلية لذوي الحقوق والتي توثق هذه الاختلالات الصارخة في تنزيل عمليات الولوج الى المدرسة لذوي الاعاقة على مستوى تراب المملكة، دون استثناء.
و سجل المرصد الانشغال والتخوف الكبيرين لدى الأسر من الاقصاء الممنهج لأبنائهم من الولوج لمؤسسات التربية والتكوين، كما سجل أيضا غياب قاعات الموارد، مؤكدا أن قاعات الموارد المتوفرة لا تستجيب إطلاقا للحاجيات الاساسية لهؤلاء الاطفال، لكونها خالية بتاتا من المواصفات ذات الصلة وتبقى مجرد اسم على مسمى من حيث الغياب التام لأطر الدعم ولأستاذ مورد متخصص ولغلاف زمني مكيف.
و أعلن المرصد عن تنظيم ندوة صحفية لتسليط الضوء على ما آلت إليه الوضعية الراهنة للأطفال في وضعية إعاقة رغم السياسة المولوية و الاستراتيجية الوطنية للتربية الدامجة”.
كما لوح بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة في حالة لم تتخذ الإجراءات اللازمة لتحقيق المساواة و تكافؤ الفرص فإن المرصد المغربي للتربية الدامجة و اسر الاطفال في وضعية إعاقة.
تعليقات ( 0 )