شدد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، على ضرورة إيجاد حلول مبتكرة لتمويل مشاريع السكك الحديدية على أساس الشراكات بين القطاعين العام والخاص وإشراك الجماعات المحلية ومجالس الجهات والمدن.
وقال ذات المسؤول الحكومي صباح اليوم في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، حول موضوع “واقع وآفاق النقل السككي ببلادنا”، بأن البرمجة الزمنية لإنجاز المشاريع السككية المتضمنة في المخطط المديري للمكتب الوطني للسكك الحديدية، مرتبطة بتوفير تمويلات تقدر بـ400 مليار درهم،
كما أشار إلى أن الجهود التي بذلها المغرب في تطوير وتأهيل قطاع السكك الحديدية، بالاعتماد على المؤهلات التقنية الوطنية والدولية، مكنت القطاع خلال العشرين سنة الأخيرة، من تحقيق قفزة نوعية ملحوظة، موردا بأن عدد المسافرين خلال سنة 2022 تجاوز أزيد من 45 مليون مسافر، مقابل 14 مسافر سنة 2003 و38 مليون مسافر سنة 2019.
في ذات السياق أكد عبد الجليل أنه قطار البراق حقق نتائج جد مهمة بعد أربع سنوات من استغلاله، حيث فاق عدد المسافرين 4 ملايين سنة 2022، مقابل 3 ملايين سنة 2019، أي بنمو قدره 33%، وهو الرقم الذي كانت تتوقعه دراسة الجدوى رغم تداعيات جائحة كوفيد.
وربط الوزير هذه النتائج بجودة الخدمات خصوصا على مستوى احترام المواقيت وسياسة برمجة الرحلات وكذا النظام المرن لأثمنة التذاكر، مشيرا إلى أنه تم أيضا نقل حوالي 21 مليون طن من البضائع سنة 2022، مقابل 5 ملايين طن سنة 2003.
تعليقات ( 0 )