المغرب يراهن على تصنيع 100 قطار محليا بداية من سنة 2023

بعد السيارات، وأجزاء الطائرات، يسعى المغرب لدحول نادي صناعة القطارات محليا وفق ما كشفه ربيع لخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية  اليوم، في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب.

لخليع أعلن عن مخطط لاقتناء 100 قطار جديد، في العشرية المقبلة، وقال أن تصنيعها سيتم محليا بشروط سيتم وضعها أمام المصنعين الذين سيتم اختيارهم.

وحسب ذات المسؤول سيتم في  سنة 2023 إطلاق طلب للمنافسة وفتح العروض، وفي الأسدوس الثاني من نفس السنة ستتم دراسة العروض والتوقيع مع الفائزين، على أن يتسلم المغرب أول قطار من الجيل الجديد في أواخر سنة 2025.

وتابع لخليع بأن هناك حاجة إلى اقتناء 50 قطارا لتعويض الأسطول الذي بلغ نهاية اشتغاله، و25 قطارا لمواجهة تطوير نقل المسافرين، إلى جانب 5 قطارات لسد حاجيات الصيانة، في أفق الوصول إلى 100 قطار جديد بـ500 مقعد وبطول 200 متر وسرعة تصل إلى 200 كلم في الساعة وتندمج بنسبة 60 في المائة مع الشبكة الوطنية.

وعلاقة بمشروع تمديد الخط فائق السرعة نحو مراكش وتطوير النقل الجهوي على الشبكة الحالية، قال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، إنه سيُمكن من تقليص مدة التنقل بين الرباط-طنجة إلى ساعة، وبين طنجة-الدارالبيضاء إلى ساعة ونصف، وبين طنجة-مراكش إلى ثلاث ساعات، وبين طنجة-مطار محمد الخامس إلى ساعتين، وبين الدارالبيضاء-مراكش إلى ساعة وربع، وبين مراكش-مطار محمد الخامس إلى ساعة، وساعتان و50 دقيقة بين الدار البيضاء-فاس.

 

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ

تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المقال التالي