بعد البكالوريس …دعوات لإلغاء نظام الباكالوريا بالمغرب

 

دعا سؤال برلماني إلى اعتماد أنظمة تقويمية بديلة للباكلوريا في ظل المؤاخذات الكثيرة المسجلة على هذا النظام.

السؤال الذي الموجه لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول تحسين ظروف إجراء امتحانات الباكالوريا، طالب الوزارة بالكشف عن مقارباتها، وتصوراتها من أجل تحسين نظام التقويم المتعلق بنيل شهادة الباكالوريا.

كما استفسر  فريق التقدم والاشتراكية عن  مدى تفكير الوزارة في اعتماد أنظمة تقويمية أكثر تنوعا وتكاملاً ومرونة واتساعاً، بما لا يجعل من هذا الاستحقاق التربوي لحظة مشحونة بمشاعر الخوف والقلق والتوجس لدى التلاميذ والتلميذات، والأسر، على حد سواء.

وأشار ذات السؤال إلى أن امتحانات نيل شهادة الباكالوريا، تكتسي أهمية بالغة، سواء بالنسبة للتلميذات والتلاميذ أو بالنسبة لأسرهم وهو ما يقتضي من  الوزارة بذل مجهودات استثنائية من أجل تطوير وتحسين الظروف العامة، ماديا وتربويا، لإجراء هذا الاستحقاق البارز.

ونبه السؤال إلى أنَّ انتفاء تكافؤ الفرص، في امتحانات الباكالوريا، يبتدئ من مرحلة التحضير لها، حيث انتشارُ الساعات الإضافية المؤدَّى عنها والمُثقِـــلة لكاهل الأسر.

كما يُشكل القطع مع سلوك الغش في هذه الامتحانات رهانا قيميا وتربويا أساسيا، علاوة على ما تتسم به فترة الاختبارات من إرهاقٍ للإداريين والأساتذة المصححين بأعباء جسيمة وفق ذات السؤال.

وساءل ذات الفريق وزير  التربية عن التدابير التي  وضعت من أجل أن تَمُــرَّ امتحانات الباكالوريا لهذا الموسم الدراسي في أحسن الظروف، تربويا وماديا ولوجستيكيًّا وإداريا بما في ذلك تحيين الاُطُرِ المرجعية.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ

تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

المقال التالي