أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن زيادة عدد التلاميذ الذين انقطعوا عن الدراسة في المغرب خلال العام الدراسي 2022/2021 بمقدار 3,106 تلاميذ مقارنة بالعام الدراسي السابق، حيث وصل العدد الإجمالي إلى 334,664 تلميذًا.
وأفادت الوزارة بأن المؤشر يتكون من ثلاث عناصر رئيسية، الأول هو الطلاب الذين انقطعوا خلال العام الدراسي 2022/2021، والثاني هو الطلاب الذين انقطعوا بسبب القرارات النهائية للمجالس الإدارية خلال نهاية العام الدراسي، والثالث هو الطلاب الذين لم يلتحقوا بالدراسة في العام الدراسي الحالي. وبحسب التقرير، فإن النسبة الإجمالية لمؤشر الانقطاع بلغت حوالي 5٪، حيث كانت 2٪ في السلك الابتدائي، 10.3٪ في السلك الثانوي الإعدادي، و 7.2٪ في السلك الثانوي التأهيلي. وأشار التقرير إلى أن الوضع في الوسط القروي كان أسوأ، حيث بلغ العدد الإجمالي للمنقطعين فيه حوالي 153,341 تلميذًا بنسبة وصلت إلى 5٪.
ووفق الأرقام التي كشفت عنها الحصيلة، بلغ عدد المنقطعين بحسب الأسلاك التعليمية حوالي 76 ألفا و233 بالتعليم الابتدائي و183 ألفا و893 بالتعليم الثانوي الإعدادي، و74 ألفا و538 بالتعليم الثانوي التأهيلي.
وعلى مستوى النسب، فقد بلغت النسبة المسجلة لمؤشر الانقطاع الدراسي خلال الموسم الدراسي 2022/2021 حوالي 5 في المائة موزعة بين 2 في المائة بالسلك الابتدائي، و10,3 في المائة بالسلك الثانوي الإعدادي، و7,2 في المائة بالنسبة للسلك الثانوي التأهيلي.
وبالنسبة لتوزيع الانقطاع الدراسي بالوسط القروي برسم الموسم الدراسي نفسه، فقد بلغ العدد الإجمالي للمنقطعين بهذا الوسط حوالي 153 ألفا و341 تلميذة وتلميذ، أي بنسبة وصلت إلى 5 في المائة، منهم 50 ألفا و22 بالسلك الابتدائي (حوالي 2,4 في المائة)، و86 ألفا و835 بالسلك الثانوي الإعدادي (حوالي 12,3 في المائة)، و16 ألفا و484 بالسلك الثانوي التأهيلي (حوالي 7,0 في المائة)
أما بالنسبة لتوزيع الانقطاع الدراسي بحسب الجنس، فقالت الوزارة إن عدد المنقطعات عن الدراسة برسم الموسم الدراسي 2022/2021 يصل إلى حوالي 129 ألفا و594 تلميذة أي بنسبة ناهزت 4 في المائة، منهن 36 ألفا و804 تلميذات بالسلك الابتدائي (حوالي 2 في المائة)، و62 ألفا و748 (حوالي 7,5 في المائة) بالسلك الثانوي الإعدادي، و30 ألفا و42 (حوالي 5,5 في المائة) بالسلك الثانوي التأهيلي.
وتابعت الوزارة بأن الحصة الكبرى من المنقطعين ترجع أساسا إلى مكون الفصل الدراسي بفعل قرارات مجالس الأقسام في امتحانات آخر السنة، مشيرة في هذا الصدد إلى تسجيل ما يناهز 182 ألفا و681 حالة فصل، أي ما يمثل حوالي 54,6 في المائة من مجموع المنقطعين، بينما تم تسجيل ما يناهز 101 ألفا و812 بفعل مكون عدم الالتحاق، أي بحوالي30,4 في المائة من مجموع المنقطعين، وما يناهز 50 ألفا و170 حالة انقطاع بفعل مكون مغادرة الدراسة داخل الموسم الدراسي، أي ما يشكل حوالي 15 في المائة من اجمالي المغادرين لفصول الدراسة.
تعليقات ( 0 )