كشف تقرير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، معطيات مقلقة بشأن كفايات التلاميذ في مادة اللغة العربية، حيث أن ما يقارب ثلثهم لا يكاد يستوعب 42 في المائة من البرنامج المدرس.
ونقل تقرير البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلاميذ، الذي يعتمد التقييم فيه دراسة مكتسبات التلاميذ في اللغة العربية في التعليم الابتدائي أو نهاية السلك الثانوي الإعدادي على قياس درجة تحكمهم في الكفايات في القراءة والدرس اللغوي والإنشاء.
وقطع التقرير مع السائد لدى العامة بأن تلاميذ القطاع الخاص أقل إتقانا للغة العربية مقارنة بزملائهم في القطاع العمومي، كما سجل التقرير تميز تلاميذ التعليم العمومي في المراكز الحضرية والمدارس الجماعاتية على زملائهم في المدارس القروية.
وفي نفس السياق، أكد التقرير أن 31 في المائة من التلاميذ لم يتجاوز استيعابهم لبرنامج اللغة العربية الرسمي في السنة السادسة نسبة 42 في المائة، هذه النسبة لا تتعدى 32 في المائة في الوسط القروي وفق التقرير، علما أنه في الوسط الحضري يتجاوز معدل تلاميذ المدارس الابتدائية في اللغة العربية مثيله لدى تلاميذ المدارس القروية، حيث يصل المعدل بالنسبة للقرى إلى 250 نقطة، والثاني إلى 232 نقطة.
علاوة على ذلك، أظهر التقرير أن تلاميذ المدارس الجماعاتية يتميزون في معدلاتهم في العربية على زملائهم من تلاميذ مدارس الوسط القروي بـ7 نقاط.
ثلث التلاميذ لا يستوعبون نصف مقرر العربية

تعليقات ( 0 )