كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، عن تخصيص300 مليار سنتيم لصيانة الطرق مشيرا إلى أن 62 في المائة فقط، من الطرق في المغرب توجد في وضعية جيدة.
وأضاف بركة في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الإثنين،إبن “الحكومة تسعى لتقليص الفوارق التي تعرفها الطرق، من أجل الوصول إلى 66 بالمائة من الطرق في مستوى متوسط أو حسن من خلال رصد 46 في المائة من ميزاينة الوزارة لصيانة الطرق”.
وأشار إلى أنه “تم إضافة 250 مليون درهم للتدخل السريع بالنسبة للإشكالات المطروحة، ورغم المجهودات المبذولة، هناك إشكاليتين، الأولى هي أن لدينا فقط 62 بالمائة من الطرق في وضعية جيدة، بينما نحو 30 بالمائة من الطرق يتطلب تحسين مستواها”.
وأقر بركة، بوجود “ فواق مجالية كبرى استلزمت وضع رؤية جديدة لوضع برنامج يمتد حتى عام 2035، ثم العمل على تقليص الفوارق لنصل إلى نسبة 66 بالمائة من الطرف في مستوى متوسط أو حسن”.
من جهة أخرى سجل بركة بإن ” عددا من الطرق القروية غير المصنفة لم تخصص لها إمكانيات مادية للصيانة.. وكأننا نلقي بالماء في الرمل، بعد أربع سنوات أو خمس ستضيع هذه الطرق، لذلك اتفقنا في الحكومة على تكفل صندوق التنمية القروية بها”.



تعليقات
0