970*250
Media90|رئيسية

بنك المغرب يكشف ارتفاع الشكايات ضد مؤسسات الائتمان في 2024

بنوك
300*205

أفاد بنك المغرب بأن مديرية الإشراف البنكي بلغت عن توصلها بـ 2298 شكاية من زبناء مؤسسات الائتمان خلال سنة 2024، مقابل 1459 شكاية خلال السنة التي قبلها.

وأوضح البنك في تقريره السنوي حول الإشراف البنكي أن ما يناهز 70 في المائة من الشكايات التي تندرج ضمن اختصاصات المركز المغربي للوساطة البنكية قد أ حيلت إليه من أجل معالجتها.

 

وتعد الشكايات المتعلقة بتشغيل الحسابات المصدر الأول للشكايات التي توصل بها بنك المغرب، لتمثل 36 في المائة، وتهم لا سيما الاعتراضات على الأرصدة والرسوم والعمولات وإغلاق الحسابات.

أما الشكايات ذات الصلة بشروط القروض فقد مثلت نسبة 27 في المائة، بينما شكلت تلك المتعلقة بوسائل الأداء، من قبيل السحب من الشبابيك الأوتوماتيكية البنكية غير المنجز واستعمال الشيكات، نسبة 22 في المائة.

كما أفاد التقرير بأن حوالي 87 في المائة من الشكايات المسجلة صدرت عن أشخاص ذاتيين، مقابل 86 في المائة في سنة 2023.

أما من حيث التوزيع الجغرافي، فقد ظلت جهة الدار البيضاء تتصدر عدد الشكايات، رغم الانخفاض الملحوظ، بنسبة 29 في المائة، تليها جهة الرباط بنسبة 22 في المائة.

وبالموازاة مع ذلك، أشار بنك المغرب إلى أن نسبة الشكايات التي تم البت فيها لصالح المشتكين بلغت 74 في المائة، لتسجل بذلك نموا مقارنة مع 70 في المائة المسجلة سنة 2023.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي Media90